الأخبار

المديرية العامة للإطار الوطني للمؤهلات تعقد أربع ورش بناء القدرات حول عملية إدراج المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات لقطاع التعليم والتدريب المهني في سلطنة عمان

18 ديسمبر 2022

في إطار تنفيذ أحد اختصاصات الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وفقا للمرسوم السلطاني رقم 9/2021، والمتعلق بـ"تدريب الكوادر التعليمية، وذلك في مجال ضمان جودة التعليم المدرسي والعالي والإطار الوطني للمؤهلات"، عقدت الهيئة، ممثلة بالمديرية العامة للإطار الوطني للمؤهلات، خلال شهر ديسمبر 2022م، أربع ورش بناء القدرات حول عملية إدراج المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات. استهدفت هذه الورش قطاع التعليم والتدريب المهني في سلطنة عمان، ممثلا في كل من المديرية العامة للتدريب المهني، والمديرية العامة للمؤسسات التدريبية الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، هذا بالإضافة إلى الكليات المهنية الحكومية في كل من السيب، وصور، وعبري، والبريمي، وصحم، وشناص، والكلية المهنية للعلوم البحرية بالخابورة. وقد حضر هذه الورش 100 مشارك.

وقدم الأستاذ الدكتور/ نبيل البزرة، خبير الإطار الوطني للمؤهلات، نبذة عن اختصاصات الهيئة ورؤيتها ورسالتها، وشرحا تفصيليا حول حوكمة الإطار الوطني للمؤهلات، وإدارته، وتنفيذه. كما عرض المُحددات الوصفية لمستويات الإطار الوطني للمؤهلات، بالإضافة إلى المصطلحات المستخدمة في الإطار، والترتيبات الخاصة بالمؤهلات.
وتم خلال الورش تقديم عرض موجز حول مقاييس إدراج المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات، ومراحل عملية الإدراج مع التركيز على الدور المهم الذي يجب أن يقوم به قطاع التعليم والتدريب المهني في تطوير وتنفيذ إجراءات ضمان جودة المؤهلات التي يطرحها. كما تناولت الورش تفاصيل حول عملية إعادة الإدراج، والسجل الوطني للمؤهلات.
وفي نهاية الورش، تم حث مؤسسات التعليم والتدريب المهني على ضرورة البدء في مراجعة المؤهلات التي تطرحها؛ لضمان استيفائها لمتطلبات الإطار الوطني للمؤهلات.
وقد لاقت هذه الورش استحسان ورضا المشاركين الذين أعربوا عن شكرهم للمختصين في المديرية العامة للإطار الوطني للمؤهلات.

الصورة-الداخلية-(1).jpg
الصور-الثانية-الداخلية-(1).jpg