الأخبار

الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم تصدر نتائج الاعتماد المؤسسي لكلية الزهراء للبنات

02 مارس 2022

أنهت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية لكلية الزهراء للبنات (المحاولة الأولى)، وتم نشر نتيجة الاعتماد المؤسسي والتقديرات مقابل المعايير والمقاييس التي تندرج تحتها على الموقع الإلكتروني للهيئة (أضغط هنا). أما تقرير إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية فلن يتم نشره، كونه وثيقة محدودة التداول يتم توزيعها على كل من المؤسسة، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، وبعض الجهات المعنية (إذا طلبت ذلك، وشرط موافقة مجلس إدارة الهيئة).
 
وكانت كلية الزهراء للبنات قد قدمت طلب إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية (المحاولة الأولى) بتاريخ 4 ديسمبر 2020م، وشكلت الهيئة فريق مراجعة خارجية، مكّون من مراجعين محليين ودوليين من ذوي المؤهلات والخبرات المناسبة (أضغط هنا). وخلال زيارته لحرم الكلية، والتي تمت في الفترة من 28 إلى 31 مارس 2021م (بما فيها اليوم التحضيري المخصص لمداولات أعضاء الفريق قبل البدء بإجراء المقابلات في الكلية)، أجرى الفريق مقابلات مع أكثر من 78 شخصا، فيهم ممثلون عن الجهات المختصة بالحوكمة، وموظفي الكلية، وطلبتها، وعدد من الجهات الخارجية ذات العلاقة بالكلية. كما قام الفريق بمراجعة مجموعة من الأدلة والمواد المساندة الإضافية.
 
وقد صادق مجلس إدارة الهيئة على تقرير إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية بتاريخ 1 ديسمبر 2021م، واستلمت الكلية نسخة منه. وقد نجحت الكلية في استيفاء 15 مقياساً إضافيا، ليصبح بذلك العدد الإجمالي للمقاييس المستوفاة 52 مقياساً من أصل 70 مقياساً ينطبق عليها، وخمسة معايير من أصل 8 معايير تنطبق عليها. وقد أسفرت عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية لكلية الزهراء للبنات عن وضعها "تحت الملاحظة "، على أن تتم عملية إعادة تقويمها مقابل المعايير التي لم تستوفها (المحاولة الثانية)، وذلك بعد مرور 12 شهراً من تاريخ المصادقة على التقرير.
 
ومن الجدير بالذكر أن نظام الاعتماد المؤسسي المعمول به لدى الهيئة يتكون من مرحلتين: الأولى تعرف بتدقيق الجودة المؤسسية، وينتج عنها تقرير علني يتضمن استنتاجات (إشادات وتوكيدات وتوصيات) تهدف إلى مساعدة المؤسسة المعنية على الارتقاء بمستوى جودة أنظمتها. أما المرحلة الثانية فتمسى التقويم مقابل المعايير المؤسسية، وهي تفضي إلى نتيجة قطعية باعتماد المؤسسة اعتمادا كاملا أو مشروطا أو وضعها تحت الملاحظة بناء على عدد المعايير والمقاييس التي تستوفيها. وتمنح المؤسسات التي لا تتمكن من الحصول على وضع الاعتماد فرصة لإعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية (من خلال "محاولة أولى" و"محاولة ثانية") من أجل استيفاء المعايير والمقاييس التي لم تستوفها. وإذا تعذر على مؤسسة ما تحقيق ذلك من خلال هاتين المحاولتين، يتم إنهاء عملية الاعتماد المؤسسي.