الأخبار

الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم تصدر تقرير الجودة المؤسسية لكلية السلطان قابوس العسكرية

31 أكتوبر 2023

أنهت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم عملية تدقيق الجودة المؤسسية لكلية السلطان قابوس العسكرية، وتم نشر ملخص تقرير تدقيق الجودة المؤسسية للكلية على الموقع الإلكتروني للهيئة. أما التقرير فلن يتم نشره، كونه وثيقة محدودة التداول يتم توزيعها على أعضاء مجلس إدارة الهيئة.

ومن الجدير بالذكر أن كلية السلطان قابوس العسكرية كانت قد قدمت وثيقة الدراسة الذاتية بتاريخ 18 ديسمبر 2022م، وشكلت الهيئة فريق مراجعة خارجية، مكّون من مراجعين محليين ودوليين من ذوي المؤهلات والخبرات المناسبة. وقد تمت زيارة الفريق للكلية في الفترة من 7-11 مايو 2023م، حيث خصص اليوم التحضيري لمداولات أعضاء الفريق قبل البدء بإجراء المقابلات في الكلية، وقد أجرى الفريق مقابلات مع أكثر من 89 شخصا، فيهم ممثلون عن الجهات المختصة بالحوكمة والإدارة، وموظفو الكلية، وطلبتها، وعدد من الجهات الخارجية ذات العلاقة بالكلية. كما قام الفريق بمراجعة مجموعة من الأدلة والمواد المساندة الإضافية.

وقد صادق مجلس إدارة الهيئة على تقرير تدقيق الجودة المؤسسية بتاريخ 30 سبتمبر 2023م، واستلمت الكلية نسخة منه. ويتضمن التقرير الذي أصدرته الهيئة ملخصًا للنتائج الموثقة والمدعمة بالأدلة، التي توصل إليها الفريق أثناء عملية التدقيق. كما يتضمن التقرير الاستنتاجات الرسمية، متمثلة في الإشادات بجوانب الأداء الجيد في عمل الكلية، والتوكيدات على الجوانب التي تبذل فيها الكلية جهودًا متواصلة لتحسين أدائها، والتي تستحق الدعم والمساندة، بالإضافة إلى التوصيات التي تُعتبر فرصًا مهمة لتحسين الأداء، والتي لم تقم الكلية بمعالجتها على النحو المناسب حتى تاريخ الزيارة التدقيقية. وبعبارة أخرى، فإن التقرير يهدف إلى بيان عدد من الملاحظات المهمة والمتوازنة حول أداء الكلية، ولكنه لا يعلّق على جميع الأنظمة المُطبقة فيها.