الأخبار

الهيئة تصدر تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا

14 ديسمبر 2022

أصدرت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، ونشرته على موقعها الالكتروني بتاريخ 14 ديسمبر 2022م وهذا التقرير هو نتاج عملية التدقيق التي أجرتها الهيئة وفق دليل تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة، علماً بأن مجلس الإدارة قد صادق على التقرير بتاريخ 21 نوفمبر 2022م.
 
ويعلق التقرير على مدى ملاءمة وفاعلية أنظمة البرنامج التأسيسي العام لتحقيق رسالة الجامعة ورؤيتها. وقد صُمِّمَت عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام لتوفر التغذية الراجعة البناءة لمساعدة مؤسسات التعليم العالي، ودعم جهودها المتواصلة لتحسين برامجها التأسيسية العامة. كما يتضمن التقرير ملخص النتائج التي توصل إليها فريق التدقيق الذي شكلته الهيئة (اضغط هنا)، و الاستنتاجات الرسمية المتعلقة بأداء الجامعة في مجال البرنامج التأسيسي العام، متمثلة في الإشادات بجوانب الأداء الجيد التي شخّصها الفريق في البرنامج التأسيسي العام، والتوكيدات على الجوانب التي تبذل فيها الجامعة جهودًا متواصلة لتحسين أدائها في البرنامج، والتي رأى الفريق ضرورة دعمها ومساندتها، إلى جانب التوصيات التي أراد الفريق أن يلفت اهتمام الجامعة نحوها باعتبارها فرصًا مهمة وبحاجة إلى معالجة لتحسين البرنامج. وبعبارة أخرى، فإن التقرير يهدف إلى بيان عدد من الملاحظات المهمة والمتوازنة، ولكنه لا يعلّق على جميع الأنظمة المُطبقة في البرنامج التأسيسي العام بالجامعة.
 
وقد بدأت عملية التدقيق مع قيام الجامعة بإجراء عملية دراسة ذاتية تضمنت رسالتها ورؤيتها وأنظمتها ذات العلاقة بالبرنامج التأسيسي العام، والتي تم تلخيص نتائجها وإدراجها ضمن وثيقة الدراسة الذاتية التي قدمتها الجامعة للهيئة في 22 نوفمبر 2021م. وقد خضعت هذه الدراسة الذاتية والوثائق المساندة لمراجعة أولية من فريق المراجعة بتاريخ 10 يناير 2022م؛ بهدف مناقشة وتدوين النتائج الابتدائية التي توصل إليها. بعد ذلك، تمت زيارة تخطيطية للجامعة بتاريخ 24يناير 2022م، وذلك لاستيضاح بعض الأمور وطلب وثائق إضافية منها، وكذلك لعمل الترتيبات الضرورية للزيارة التدقيقية. 
 
ثم قام الفريق بالزيارة التدقيقية للبرنامج التأسيسي العام بالجامعة في الفترة من 6 إلى 10 مارس 2022م، حيث التقى بالعديد من أصحاب العلاقة، ومن بينهم إدارة الجامعة، وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، والطلبة. كما قام الفريق أثناء تلك الزيارة بجولة تفقدية شملت بعض مرافق الجامعة ذات الصلة بالبرنامج التأسيسي العام، واطلع على عدد من المواد والوثائق الإضافية. وبالإمكان الاطلاع على تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا (اضغط هنا).