الأخبار

الهيئة تعقد ورشة عمل لتدريب المراجعين الخارجيين المحليين المحتملين على تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام

15 فبراير 2022

نظمت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة التعليم ورشة عمل تدريبية للمراجعين الخارجيين المحتملين حول عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام لستة عشر متدرباً. وقد حضر هؤلاء المراجعين الخارجيين الورشة التدريبية بوصف ذلك أمراً إلزامياً لقبول طلباتهم في أن يصبحوا مراجعين خارجيين في سجل الهيئة للمراجعين الخارجيين، وقد تم تقويم أداءهم وفقا لذلك. 
 
وهدفت الورشة إلى تمكين المشاركين من اكتساب المعرفة والمهارات التي يحتاجون إليها ليصبحوا مراجعين خارجيين فاعلين في عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام التي تنفذها الهيئة. قدم جلسات الورشة كلاً من الدكتورة جيني والكر وعدد من خبيري ضمان الجودة السابقين لدى الهيئة، وهم: الدكتور علي الحسناوي، والدكتور ربيع الراشدي، والفاضلة جارجي تشوغ، حيث تضمنت الورشة عدداً من المواضيع منها: السياق العام لعملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام من حيث النظام الوطني العام لضمان جودة التعليم العالي. وشرحا حول مسودة دليل تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة، والجدول الزمني، والمراحل الرئيسة لعملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام، ودور فرق المراجعة الخارجية خلال المراحل المختلفة لهذه العملية والمهارات المطلوبة. وتم كذلك مساعدة المشاركين على تطبيق نظام التحليل الرباعي ADRI (النهج، التنفيذ، النتائج، التحسين) لقراءة وتحليل وتقييم وثيقة الدراسة الذاتية الخاصة بتدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام بشكل نقدي. كما عقدت جلسات تطبيقية حول صياغة التفسيرات والشروحات المناسبة، وقام المتدربون بمحاكاة المقابلات التي تجرى أثناء عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام.
 
وقد نجح جميع المتدربين في استكمال متطلبات التدريب، وقد قامت الدكتورة جيني والكر، مستشارة الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية، بتوزيع الشهادات على المشاركين في الورشة التدريبية. وفي كلمتها الختامية، أكدت على أهمية دور المراجعين الخارجيين في عمليات ضمان الجودة التي تنفذها الهيئة، وشكرت جميع المشاركين على التزامهم برسالة الهيئة، واجتهادهم، وحماسهم في جعل يومي التدريب تجربة مثمرة.