الأخبار

الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم تعتمد كلية عُمان لطب الأسنان

24 أكتوبر 2022

أنهت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية (المحاولة الأولى) لكلية عُمان لطب الأسنان، والتي جرت وفقا لدليل التقويم مقابل المعايير المؤسسية، وملحقه الخاص بإعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية (إعادة التقويم)، الصادر في فبراير 2018م.
 
ومن المعروف أن نظام الاعتماد المؤسسي بالسلطنة يتكوّن من مرحلتين: تدقيق الجودة المؤسسية، والتقويم مقابل المعايير المؤسسية. وفي حال عدم استيفاء مؤسسة التعليم العالي لواحد أو أكثر من معايير الاعتماد المؤسسي التي تنطبق عليها، تقوم الهيئة بإعادة التقويم، وذلك بعد فترة لا تزيد عن عام واحد. وقد يسمح لمؤسسة التعليم العالي بالمرور بإعادة التقويم مرة ثانية، بناءً على النتائج التي تحققها في المحاولة الأولى، وذلك لاستيفاء المعايير التي لم تستوفها بعد. وتجري المحاولة الثانية في غضون عام واحد من المحاولة الأولى. 
 
ومن الجدير بالذكر أن مجلس إدارة الهيئة كان قد صادق على نتائج عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية لكلية عُمان لطب الأسنان في 27 ديسمبر 2020م، حيث حصلت الكلية على نتيجة اعتماد مشروط لمدة عام واحد. ثم بدأت عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية (المحاولة الأولى) بتقديم الكلية طلب إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية بتاريخ 29 ديسمبر 2021م، وتشكيل الهيئة فريق مراجعة خارجية لهذا العرض، يضم في عضويته مراجعين محليين ودوليين من ذوي المؤهلات والخبرات المناسبة . حيث تمت زيارة إعادة التقويم في الفترة من 9-11 مايو2022م. وقد أجرى الفريق مقابلات مع 48 شخصاً، شمل ممثلين عن الجهات المختصة بالحوكمة، وعددا من موظفي الكلية، وطلبتها، وبعض الجهات الخارجية ذات العلاقة بالكلية. كما قام الفريق بمراجعة مجموعة من الأدلة والمواد المساندة الإضافية.
 
وقد صادق مجلس إدارة الهيئة على تقرير عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية (المحاولة الأولى) لكلية عٌمان لطب الأسنان بتاريخ 6 أكتوبر 2022م، واستلمت الكلية نسخة منه، ولكنه لن يكون متاحا للجمهور، كونه وثيقة محدودة التداول يتم توزيعها على كل من أعضاء مجلس إدارة الهيئة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
 
وقد كانت نتيجة عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية (المحاولة الأولى) لكلية عُمان لطب الأسنان هي حصولها على "الاعتماد "، لتنضم بذلك إلى مؤسسات التعليم العالي التي سبق وأن اعتمدتها الهيئة، ويمكن الحصول على قائمة المؤسسات الحاصلة على الاعتماد المؤسسي من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة www.oaaaqa.gov.om.