عن الدعوة العامة لإبداء الملاحظات

عن الدعوة العامة لإبداء الملاحظات

تماشياً مع رسالتها، تطمح الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم إلى تشجيع قطاع التعليم العالي لاستيفاء المعايير الدولية. وهي مسؤولة عن تطبيق نظام محكم وشفاف لاعتماد المؤسسات والبرامج. وتتكون عملية الاعتماد المؤسسي من مرحلتين، الأولى هي تدقيق الجودة والثانية هي مرحلة التقويم مقابل المعايير المؤسسية. وتقوم الهيئة بتكوين فريق مستقل من السجل الوطني للمراجعين الخارجيين المعتمد لدى الهيئة. وكلا المرحلتين تتضمن النظر في جميع أنشطة مؤسسة التعليم العالي من الأنشطة التدريسية والإدارية وغيرها. كما تقوم الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بعمليات تدقيق الجودة للبرامج التأسيسية العامة.
في إطار مداولاتها، فإن فرق المراجعة الخارجية توجه دعوة مفتوحة إلى الجمهور، وكل المهتمين، لإبداء ملاحظاتهم حول المسائل ذات الصلة بتدقيق الجودة أو التقويم مقابل المعايير للمؤسسات التي تمر بإحدى مرحلتي الاعتماد. ويمكن أن تسلط هذه الملاحظات الضوء على مجالات بها ممارسات جيدة أو مسائل أخرى. على أن الفرق التي تشكلها الهيئة لن تتعامل مع هذه الملاحظات إلا إذا استوفت الشروط التالية:
 
  • أن يتم إرسال الملاحظات إلى مدير المراجعة عن طريق البريد الاليكتروني في الآجال المحددة لهذا الشأن (أنظر الجدول في الأعلى).
  • أن تتضمن الملاحظات اسم الشخص المتقدم بها، ووظيفته، والمؤسسة التي ينتمي إليها (مؤسسة التعليم العالي – مكان عمله ...) وعنوان الاتصال به. علما بأن هذه المعلومات سيتم التعامل معها بسريّة تامة. ولن ينظر الفريق، تحت أي ظرف من الظروف، في أية ملاحظات مجهولة المصدر.
  • أن يكون الشخص المتقدم بالملاحظة على استعداد للقيام بمقابلة عن طريق الهاتف مع فريق المراجعة الخارجية، إذا ارتأى الفريق ذلك ضروريا.
  • أن تتناول هذه الملاحظات جوانب تساعد فريق المراجعة الخارجية على التوصل إلى استنتاجات حول جودة المؤسسة أو البرامج المعنيّة. ولا بد أن تتضمن أدلة دقيقة وواضحة تدعم أي أدعاء يتضمنه هذا الملاحظة، إذ أن فريق المراجعة الخارجية لن يأخذ التصريحات أو الادعاءات الغامضة والمبهمة أو غير المدعمة بنظر الاعتبار.
  • ألا يكون محتوى الملاحظة تظلّماً شخصياً أو شكوى فردية تستهدف أشخاصا محددين في المؤسسة (إذ أن فريق التقويم ليس مفوّضاً للنظر في الشكاوى والتظلّمات الشخصية).
  • ألا يتجاوز عدد كلمات الطرح الألف كلمة (أي وجهين لورقة واحدة بحجمA4 ) ، وتستثنى الأدلة والقرائن المصاحبة للطرح من هذا التحديد.
  • وسوف تتعامل فرق المراجعة الخارجية مع جميع هذه الملاحظات بسرية تامة، بمعنى أن الفريق سيسعى إلى الاستفادة من المعلومات الواردة في هذه الملاحظات والملاحظات لأغراض المراجعة فقط، ولن يعمد للكشف عن مصدرها. وفي حال قرر فريق المراجعة الخارجية البحث في أحد المواضيع التي تثيرها هذه الملاحظات، فإن ذلك سيكون جزءا من عملية تدقيق الجودة أو التقويم مقابل المعايير بشكل إجمالي، وليس خوضا في تفاصيل شكوى معينة. كما أن فريق المراجعة الخارجية لن يرد على المتقدمين بهذه الملاحظات إلا للإخطار باستلامها.
  • وللمزيد من المعلومات حول عملية تدقيق الجودة المؤسسية، يرجى الاطلاع على دليل تدقيق الجودة هنا.
  • وللمزيد من المعلومات حول عملية التقويم مقابل المعايير، يرجى الاطلاع على دليل التقويم مقابل المعايير المؤسسية هنا.
  • وللمزيد من المعلومات حول عملية تدقيق البرنامج التأسيسي العام، يرجى زيارة الرابط التالي هنا
  • أما للاستفسارات العامة حول أنشطة الهيئة المتعلقة بالأنشطة الخارجية لضمان الجودة، فيرجى التواصل مع الفاضل/ يوسف العوفي: yousuf@oaaa.gov.om